افيكو


منتجات متداولة في اكثر من 21 دولة

افيكو 


طريقك الى صحة حيوانية متميزة

افيكو


التميز من خلال البحث والتطوير

افيكو

رواد العمل بالصحة الحيوانية منذ عام 1978

أفيكورت حقن

التركيب:كل 1 مل يحتوي على:
ديكساميثازون صوديوم فوسفات 2 ملغم
الخصائص:
يتم امتصاص المادة الفعالة بسرعة في الانسجة و يتوزع بسرعة الى الكلى و الكبد و العضلات و الامعاء. يتم استقلابه في الكبد و اطراحه بشكل رئيسي من الكلى يمتلك ديكساميثازون خصائص مضادة للالتهاب و خصائص معدلة للهرمونات واخرى ايضية. سبّبت التغييرات في ديكساميثازون تأثيراً مضادأ اكبر للالتهاب بالمقارنة مع الكورتيكوستيرويدات التقليدية. كما أن جرعة ديكساميثازون المطلوبة هي اقل بكثير من تلك المطلوبة للبريدنيزون و البريدنيزولون.يحفز ديكساميثازون تخليق الانزيمات اللازمة لكبح رد الفعل الالتهابي. كما انه يمتلك خواص كابحة للتحسس. وبجانب كونه مضاداً للالتهاب فإنه يثبط من رد الفعل المناعي، يحفز نخاع العظم، و يحفز ايضأ مستويات أيض كل من الدهون، البروتينات والكاربوهيدرات.ديكساميثازون ينتمي للجلوكوكورتيكويدات المفلورة ويملك فعالية تبلغ 25-30 مرة ضعف الهيدروكورتيزون. كما انه اسرع و اطول في مفعوله من البرينديزولون و البريدنيزون.
الاستطبابات:
يستعمل افيكورت كمانع و مضاد للالتهاب في الابقار، الخيول و الكلاب، القطط،. كما يستخدم كعلاج مساند في حالات الكيتوسز البقري. ويمكن ان يستخدم كذلك كعلاج مساند في حالات التهاب الضرع، الرحم، التهاب المعدة، التهاب حوض الكلية، مع مراعاة تزويد الحيوان بالعلاج الضروري لمسببات تلك الامراض. وفي هذه الحالات المرضية يقوم ديكساميثازون بالتخفيف من الاجهاد المرافق و يعزز الشعور بالتحسن.
يمكن ان يستخدم ديكساميثازون ايضاً في الحالات الالتهابية؛ عضات الافاعي، التهاب الضرع الحاد، حمى النقل، و الالتهابات التنفسية. ويمكن استخدامه عن طريق الحقن الوريدي حين يستدعى الامر في حالات الصدمة و الفشل في الجهاز الدوري و الحروق الواسعة.
تشمل الاستطبابات ايضاً الالتهابات المختلفة مثل اصابات المفاصل (مع مراعاة ان لا يكون هناك اضرار تركيبية مرافقة مثل المفاصل المتصلبة، الأغشية و الاربطة المتمزقة) كما يستخدم في حالات رد الفعل التحسسي، الحالات الجلدية، وامراض اخرى معروفة باستجابتها للعلاج بالكورتيكوستيرويدات بما فيها التهابات الجلد غير محددة السبب.
كما يوصف في حالات الخيول التي تشمل علاج التهابات الجهاز الحركي-العضلي الحادة، التهاب الاوتار، التهابات العضلات، التمزقات، كما يوصف كعلاج مساند في حالات الاجهاد، الاجهاد الحراري، و الامراض المعدية الحادة، و التهاب الصفائح الحساسة.
الجرعات وطريقة الاستعمال:
يعطى عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي.
الخيول و الأبقار:1 مل لكل 25 كغم من وزن الجسم (بما يعادل 80 ملغم/كغم من وزن الجسم).
يمكن أعادة الجرعة عند الضرورة.
الكلاب و القطط: 1 مل لكل 10 كغم من وزن الجسم (بما يعادل 200 ملغم/كغم من وزن الجسم).
يمكن أعادة الجرعة عند الضرورة.
لحالات الصدمة فقط:يعطى 2-2.5 مل لكل كغم من وزن الجسم (4-6 ملغم/كغم) بالحقن تحت الجلد أو في العضل أو في البريتونيوم أو في الوريد.
فترة السحب:
اللحم: 21 يوم.
الحليب:7 يوم.
محاذير الأستعمال:
- لا يستعمل في الحيوانات المصابة بأمراض الكلية و السكري.
- لا يعطكى في حالات التهابات الفيروسية و الفطرية.
- لا يستعمل في الحيوانات الحوامل، و اعطائه في الفترات الاخيرة من الحمل قد يسبب الولادة المبكرة أو الاجهاض.
الاحتياطات الخاصة والآثار الجانبية:
- استخدام هذا الدواء في الخيول قد يسبب التهاب الصفائح الحساسة لذا يجب مراقبة الحصان اثناء العلاج.
- قد يؤخر الديكساميثازون من شفاء الجروح كما ان الفعل المخمد للمناعة يمكن أن يضعف المقاومة أو يعظّم من الأخماج، لذا تلزم المعالجة بمضاد حيوي مناسب اثناء اعطائه في تلك الحالات.
- في المعالجة المطولة يجب اخذ الحيطة عند سحب الدواء و ذلك بالتدرج في عمل ذلك.
- يجب دائماً توفر المراقبة البيطرية اثناء العلاج بالدواء.
شروط الحفظ:
يحفظ في مكان مظلم بدرجة حرارة أقل من 30م.
العبوات:
50 مل و 100 مل زجاجة عنبرية.
للأستعمال البيطري فقط